الحوض الشرقيالمستعرضولايات

إطلاق حزمة مشاريع تنمية في منطقة كوش وأمرج

أطلق معالي وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية  السيد أوسمان مامودو كان ووزير المياه والصرف الصحي مشروع تنمية منطقة كوش و المشروع المندمج لتثمين الموارد المائية في الحوضين بعد عصر اليوم السبت في مقاطعة أمورج  بولاية الحوض الشرقي، وأكد ممدو كان في كلمته بالمناسبة أن الحكومة الموريتانية لن تدخر أي جهد في تجسيد تعهدات فخامة رئيس الجمهورية  لهذه الولاية  المهمة والاستيراتيجية.

كما أكد  لسكان الولاية على تصميم الحكومة على متابعة الجهود من  أجل تنمية مستدامة عادلة  ومنصفة طبقا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية.

تصريحات معالي الوزير جاءت خلال إطلاقه حزمة مشاريع تنفذها الحكومة على مستوى الولاية بدأت بمقاطعة أمورج.
حيث قال “يشرفني أن أكون معكم في آمورج  وسط منطقة كوش سنة بعد الطاولة  المستديرة  في النعمة، لإطلاق تنفيذ المشاريع التي أعلن عنها خلال هذه الطاولة المستديرة.”

وأضاف:” منذ سنة من الآن، ترأس السيد معالي الوزير الأول محمد بلال مسعود   عاصمة ولاية الحوض الشرقي  حدثا بارزا  دعت له الحكومة الموريتانية شركائنا في التنمية وعلى الخصوص المنضوين في تجمع تحالف الساحل”.

واستعرض الوزير المشاريع السبعة التي سيتم إطلاقها حاليا من بين ثلاثون  مشروعا” تقريبا” المبرمجة وشملت:

1ـ مشروع في قطاع العدالة  بتمويل من وكالة التنمية الفرنسية بأكثر  6.5 مليون يورو  وبمساهمة من الدولة بقيمة 650 ألف يورو   ويهدف هذا المشروع الى تحسين الولوج وتعزيز ثقة المواطنين في النظام القضائي.

2ـ مشروع يهدف الى تحسين الظروف المعيشية للسكان في الوسط الريفي وقدرتهم على الصمود من خلال منشآت مائية وزراعية ممول من طرف وكالة التنمية الفرنسية والدولة بقيمة اكثر من 8 مليون يورو.

3ـ مشروع تنمية اقليم كوش بمبلغ 1 مليون يورو بتمويل من وكالة التنمية الفرنسية ويهدف الي تعزيز التنمية الاقتصادية لاقليم كوش ببلدياته الثلاث آمورج، عدل بكرو، بوقادوم من خلال اشراك المجالس البلدية في تصميم وتنفيذ هذه المشاريع.

4ـ مشروع السلام الأخضر الممول من طرف البرنامج الانمائي للامم المتحدة والمفوضية السامية للاجئين بمبلغ 1,5 مليون دولار   ويهدف الى تشجيع التكيف مع التغييرات المناخية وحماية والوسط الطبيعي.

5ـ مشروع كرامة الممول من طرف الاتحاد الأوربي بمبلغ 4 مليون يورو  ويهدف الى تحسين الظروف المعيشية للفئات الهشة في البلديات الحدودية فصالة والمكفه من خلال انشاء بني تحتية وأنشطة مدرة للدخل.

6ـ المشروع الرعوي لدعم النظام الرعوي في الساحل المرحلة الثانية المكونة الخاصة بالحوض الشرقي والممول من طرف البنك الدولي بحولي 8 مليون دولار  ويهدف تحديدا الى تشجيع صمود المنمين والمزارعين في عدد من مناطق الحوض الشرقي من خلال انشاء بنى تحتية مائية ورعوية مما سيخلق فرص عمل كبيرة في الوسط الريفي.

7ـ المشروع  الممول من طرف المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والاتحادالأوربي بمبلغ 1 مليون أورو والذي يهدف الى تنفيذ مشاريع تعزز التمساك الاجتماعي بين اللاجئين وساكنة منطقة أمبرة  والدمج الاجتماعي للاجئين.

وقد تم خلال فعالية إطلاق المشاريع تبادل الخطب ما بين معالي وزير الشؤون الاقتصادية ووزير المياه والصرف الصحي وعمدة أمورج ممثل عمد منطقة كوش وكذلك رئيس المجلس الجهوي بالولاية ومديرة وكالة التنمية الفرنسية ببلادنا.
كما تم خلال التظاهرة تفقد معرض مخصص لمشروع تنمية منطقة كوش وكذلك المشروع المندمج لتثمين الموارد المائية في الحوضين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى