المستعرضمال وأعمال

توتال موريتانيا في قبضة رئيس الحكومة المغربية

استحوذت مجموعة  أكوا العاملة في مجال توزيع الوقود المخصص لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ،و تقوم المجموعة التابعة لرئيس الوزراء المغربي بتوسيع نشاطاتها في القارة الافريقية في مقدمة للتمدد في دول أخرى.

حيث تم إضفاء الطابع الرسمي على ما كان مجرد إشاعة  من قبل الصحافة نسبتها لمصادر مجهولة، حيث تستعد مجموعة أكوا  الشركة القابضة المملوكة للملياردير ورئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش ، للاستحواذ على أنشطة توتال إنرجي في موريتانيا. وفي بيان صحفي صدر مؤخرا ، قال مجلس المنافسة إنه “تلقى إخطارا تعتزم بموجبه أكوا أفريكا الاستحواذ على 100٪ من رأس المال وحقوق التوزيع لشركة توتال موريتانيا”.

مبلغ الصفقة: 185 مليون دولار حسب معلومات نشرتها صحيفة جون آفريك. من جانب أكوا ، يكتنف الاتفاق أقصى درجات السرية، حيث رفض العديد من المسؤولين في مجموعة عزيز أخنوش ، بما في ذلك عادل الزيادي ، رئيس مجموعة البترول المغربية (GPM) وعضو مجلس إدارة أكوا أفريقيا ، طلباتنا للتعليق وفق ذات الصحيفة.

وبدأت “توتال موريتانيا” العمل في البلاد منذ سنة 1999، حيث توزعت أنشطتها بين مجالات التنقيب وإنتاج النفط والغاز، والبيع بالتجزئة للعملاء في محطات الضخ.

وتعتبر مجموعة أكوا أفريكا هي شركة استثمار خاضغة للقانون المغربي تهدف إلى الحصول على حصص في شركات عاملة في افريقيا جنوب الصحراء، والتي تنشط في استيراد وتخزين وتجارة وتوزيع الوقود وزيوت التشحيم وكذا استيراد وتخزين وتعبئة وتجارة وتوزيع غاز البترول المسال.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى