المستعرضمال وأعمال

رئيس الجمهورية يفتتح مؤتمر المقدرات المعدنية لموريتانيا

أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم، في القصر الدولي للمؤتمرات (المرابطون) بنواكشوط، على إطلاق النسخة السادسة من “مؤتمر ومعرض موريتانيد للطاقة والمعادن”.

وأدى رئيس الجمهورية جولة في أروقة المعرض المنظم ضمن الفعالية، والذي يضم 100 جناح لمختلف الشركات العارضة، وإمكاناتها ومجالات اختصاصها.

وتضم الفعالية كذلك جناحا خاصا بوزارة البترول الطاقة والمعادن للتعريف بمقدرات موريتانيا في مجال الطاقة والمعادن، وتشارك في المؤتمر عشرات الوفود الدولية وأكثر من 2000 زائر محلي وأجنبي.

ش

ويشهد المؤتمر مشاركة الرؤساء التنفيذيين لشركات دولية تعمل في مجالات التعدين والطاقة مثل bp وكينروس و Kosmos وغيرها والمشغلين الوطنيين، مثل SNIM و الشركة الموريتانية للمحروقات و SOMELEC، إلخ.

واستعرض وزير البترول والمعادن والطاقة السيد عبد السلام محمد صالح في خطابه بهذه المناسبة الإجراءات التي اتخذتها موريتانيا لتطوير وتثمين ثروتها المعدنية والطاقوية، والتي من بينها وضع استراتيجية متكاملة للغاز والطاقة والمعادن تتمحور حول 3 أهداف استراتيجية

• السيادة في مجال مصادر الطاقة

• الأمن الطاقوي

• ولوج جميع الموريتانيين إلى الكهرباء في أفق 2030.

وأضاف الوزير أنه في مجال الغاز تم وضع خارطة طريق للطاقة تضمنت 3 محاور هي: الغاز والمحتوى المحلي والهيدروجين.

واختتم الوزير حديثه بالقول: “في مجال الطاقات المتجددة، يعمل القطاع على تجسيد تحول طاقوي استراتيجي لمستقبل البلاد من خلال الاستخدام الأمثل لمواردنا من الغاز والمعادن”.

وسيشهد هذا المؤتمر تنظيم العديد من المنتديات وجلسات النقاش بالإضافة إلى عروض من بينها:

– النهوض بموارد التعدين والطاقة في موريتانيا ،

– تطوير سوق النفط والغاز، موريتانيا كوجهة مفضلة للشركات الكبرى،

– موريتانيا كواجهة رئيسية للاستثمار في التعدين والطاقة والطاقات المتجددة في أفريقيا.

ويهدف مؤتمر ومعرض موريتانيد، الذي ينظم سنوياً من طرف وزارة الطاقة للتعريف بالمقدرات المعدنية لموريتانيا ورؤيتها واستراتيجيتها في مجال الطاقة، وسيشهد تقديم عروض فنية وعلمية حول مختلف مجالات الطاقة والمعادن في البلد، من طرف أكثر من 50 محاضرا وفنيا استشاريا متخصصا في المجال.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى