أخبارالمستعرض

ولد عبد الجليل يعلن نتائج انتخابات ال13 من مايو

أعلن رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الداه ولد عبد الجليل زوال اليوم الأحد النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية، والتي جرى التصويت فيها يوم السبت قبل الماضي 13 مايو 2023.

وقال ولد عبد الجليل إن الانتخابات جرت في كل الدوائر البلدية، والجهوية، والتشريعية، باستثناء بلدية واحدة في ولاية كيدي ماغا، ستتم إعادة الانتخابات فيها بالتزامن مع الشوط الثاني المقرر السبت القادم 27 مايو.

وأكد ولد عبد الجليل أن الانتخابات نظمت في 62 دائرة برلمانية، و13 دائرة جهوية، و238 دائرة بلدية، وبمشاركة 25 حزبا سياسيا، هي مجموع الأحزاب المرخصة في البلاد.

وأضاف ولد عبد الجليل أن عدد المسجلين على اللائحة الانتخابية، والذي يحق لهم التصويت بلغ 1.786.488 ناخبا، صوت منهم في الانتخابات 1.277.835 ناخبا.

وأكد ولد عبد الجليل أنه تم حسم كل الدوائر الجهوية، والبلدية، والتي يتم تنظيمها وفق نظام النسبية، فيما تم حسم 40 دائرة برلمانية، وتأجل الحسم إلى الشوط الثاني في 22 دائرة أربع منها في الخارج.

وذكر ولد عبد الجليل بأن اللجنة أطلقت منصة إلكترونية لإعلان النتائج عبرها أولا بأول، وهو ما أتاح الفرصة لتصحيح العديد من الأخطاء التي تم رصدها، لافتا إلى أنه لا شيء من الناحية القانونية يلزمها بذلك.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى