المستعرضثقافي

القاهرة: تنظيم ندوة فكرية حول العلاقات المصرية الموريتانية

برعاية شركة مصر موريتانيا للتنمية وإدارة المشروعات مجلة شؤون موريتانية تنظم ندوة عن العلاقات المصرية الموريتانية

نظمت مجلة شؤون موريتانية الصادرة عن مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية برعاية شركة مصر موريتانيا للتنمية وإدارة المشروعات ندوة بعنوان “مصر وموريتانيا .. الاقتصاد والثقافة قاطرتان للتعاون المشترك”، وذلك يوم الخميس 29 ديسمبر 2022 بمقر مركز الحوار بالدقي.

وفي كلمتها أشارت الدكتورة رانيا أبو الخير إلى أن شركة مصر موريتانيا تمثل واحدة من المبادرات التي اقدموا عليها في اطار سعيهم نحو تعزيز علاقات مصر مع اشقائها العرب والأفارقة، إذ يجمع البلدان (مصر وموريتانيا) هوية مشتركة (عربية/ افريقية)، الأمر الذي يفرض علينا المزيد من التقارب والتعاون، إذ يكتشف المُطلِع على مستوى العلاقات بين البلدين أنه دون المأمول، في حين أن هناك فرص عديدة يمكن استثمارها والبناء عليها وتعزيزها وتوسيع مجالاتها.
وشهدت الندوة عرض كلمة مسجلة من السيد اب الشيخ محمد فاضل وهو أحد السياسيين الموريتانيين الوطنيين، ونائب رئيس مجلس إدارة مجلة شؤون موريتانية، حيث أشار فيها إلى الإمكانات والفرص الاستثمارية الواعدة التي تتمتع بها موريتانيا، كما أكد على عمق العلاقات المصرية الموريتانية والتقارب الكبير بين الشعبين الشقيقين المصري والموريتاني.
كما شهدت الندوة تقديم ورقة عمل رئيسة من قبل اللواء أركان حرب حمدي لبيب بعنوان “العلاقات المصرية الموريتانية: الواقع والمأمول”، حيث أكد من خلال الورقة على أن مـسـار العلاقات المصرية الموريتانية يحمل الكثير من التفاؤل فى قادم الأيام فى ظل الرؤية المشتركة لـقـيـادة البلدين فـى أهمية تعزيز علاقاتهما المشتركة وتــوســيــع مجالات تـعـاونـهـمـا فــى مـخـتـلـف القطاعات والأنشطة، فضلًا عـن إيلاء الـدولـة المصرية اهتمامًا ملحوظًا لمجهود الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزوانى وبرنامجه الإصلاحي المتكامل والمتميز والذى يتفق فى كثير من محاوره مع التوجهات المصرية نحو بـنـاء دولــة عصرية قــادرة على مـواجـهـة التحديات المتزايدة وتعظيم المردودات المستهدفة بما يعود بالنفع على مصالح مواطني البلدين.
جدير بالذكر أن الندوة تُعد حلقة من سلسلة الفاعليات والإصدارات المطبوعة التي يدشنها مركز الحوار حول موريتانيا، حيث يولي المركز اهتمامًا بالغًا للجمهورية الإسلامية الموريتانية، والتي تأتي على رأسها مجلة شؤون موريتانية.

وتعد شركة مصر موريتانيا شركة مصرية-موريتانية ذات مسئولية محدودة، تنطلق من رؤية تنموية تعاونية مشتركة بين البلدين في مختلف المجالات. وهي من الشركات الناشئة الواعدة في مجالات إدارة المشروعات، الاستيراد والتصدير، التنمية الزراعية، والمقاولات العامة والمتخصصة والمتكاملة.
وجاءت الندوة في إطار ما تتمتع به العلاقات المصرية الموريتانية من قوة وأصالة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، وما يمثله المجالين الاقتصادي والثقافي من مرتكزين رئيسين للعلاقات المصرية الموريتانية.
وانعقدت الندوة بحضور لفيف من الباحثين و رجال الأعمل والمستثمرين المصريين المهتمين بالاستثمار في موريتانيا والتعاون الاقتصادي بين مصر وموريتانيا، وتحدث بالندوة كل من الدكتورة رانيا أبو الخير رئيس مجلس إدارة شركة مصر موريتانيا، واللواء أركان حرب حمدي لبيب نائب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، وأدارت الندوة نورهان أبو الفتوح مساعد مدير مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية ومدير تحرير مجلة شؤون موريتانية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى