المستعرضمال وأعمال

إنطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي بنواكشوط

انطلقت اليوم بالعاصمة نواكشوط اعمال المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي الثالث بحضور رسمي، وتواجد كبير لرجال الأعمال وأصحاب المقاولات في البلدين.

وافتتح المنتدى من قبل معالي وزير الشؤون الاقتصادية عبد السلام ولد محمد صالح الذي أشاد في كلمته بانعقاد هذه التظاهرة داعيا للاستفادة من فرص الاستثمار الواعدة التي تزخر بها موريتانيا واستعرض كافة التسهيلات التي تقدمها الحكومة في هذا المجال.

وقال  ولد محمد صالح إن حجم التبادل التجاري بين موريتانيا والمغرب، بلغ 300 مليون دولار، خلال عام 2022.
وأضاف الوزير خلال افتتاحه مساء أمس الأربعاء في نواكشوط، أعمال المنتدى الاقتصادي الموريتاني – المغربي، أن العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين شهدت ديناميكية ملحوظة خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغ حجم هذه التبادلات أكثر من 300 مليون دولار، مسجلة نسبة زيادة قياسية تجاوزت 58% خلال عام 2022، مقارنة مع السنوات السابقة.
وأكد الوزير أن الشراكات الاستثمارية بين أصحاب الأعمال الموريتانيين والمغاربة تخلق قيمة مضافة وتحقق الأمن الغذائي والطاقوي كأحد أهم الأولويات المشتركة، كما من شأنها أن تحفز وتعمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتدفع لمزيد من التكامل الاقتصادي وإلى قيام قطب اقتصادي ذي أهمية كبيرة، مفتوح على أسواق كبيرة في إفريقيا جنوب الصحراء وعلى أوروبا وأمريكا.

بدوره قال محمد زين العابدين ولد الشيخ احمد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين أن موريتانيا تتمتع باقتصاد منفتح ومرن في عديد القطاعات، كما توجد مدونة اعمال محفزة ومناخ مؤاتي وأبواب مفتوحة لإقامة شراكات مثمرة وقوية وصامدة تصل لمستوى التطلعات وخاصة مع الإخوة المغاربة وفق تعبيره.

وأضاف ولد الشيخ أحمد أن اختيار رئيس الجمهورية لرئاسة الاتحاد الأفريقي يعد سياقا زمنيا متميزا لانعقاد هذا الملتقى وقد حمل خطابه الافتتاحي مزيدا من التأكيد على محورية القطاع الخاص والعمل على ترقيته والنهوض به.

وتابع:” إننا مطالبون كفاعلين اقتصاديين باغتنام هذه الفرصة المشجعة والعمل على تعزيز شراكاتنا وزيادة مبادلاتنا سعيا لإقامة قطب اقتصادي رئيسي فاعل في هذه المنطقة الاستراتيجية المفتوحة على اسواق افريقيا جنوب الصحراء وأوروبا والامريكيتين’ وأنا على يقين تام بقدرتنا على رفع التحدي وضخ الديناميكية المطلوبة في مختلف هذه القطاعات الحيوية في اقتصادنا لتحقيق اهداف النمو الاقتصادي المطلوب منا جميعا”.

من جانبه عبر السيد شكيب لعلج رئيس اتحاد مقاولات المغرب عن تطلع رجال الأعمال المغاربة لتعزيز الشراكة مع نظرائهم الموريتانيين وتطوير العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن الحضور المكثف لرجال الاعمال المغاربة في هذا المنتدى دليل الرغبة  القوية لديهم لتعزيز الشراكة وجعل هذه العلاقات نموذجا للشراكة المغاربية الأفريقية المستدامة المبتكرة والخادمة لفرص الشغل تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة محمد السادس وصاحب الفخامة محمد ولد الشيخ الغزواني.

وشدد العلج على أن الظروف الدولية في العالم تفرض على البلدين ضمان الاكتفاء والاستغلال في شتى المجالات ا لغذائية والطاقوية والصحية، وعبر العلج عن تطلعه لتجسيد هذه المنتديات على أرض الواقع .

وذكر بأن موريتانيا هي الشريك الأفريقي الأول للمغرب من خلال حجم تبادلات تجارية بلغ 300 مليون دولار، ووصلت نسبة الزيادة ل52% خلال سنة 2020، معبرا عن تطلعه لمستويات اكبر لهذه الشراكة من خلال قطاعات الفلاحة والصيد والبحري والصناعات الغذائية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى