أخبارالمستعرض

تفاصيل أكبر زيادة على الأجور في تاريخ موريتانيا منذ الاستقلال

ولد الغزواني أكد بأن هذه الزيادة وغيرها من الاجراءات الإجتماعية والاقتصادية تأتي لتصحيح ميزان العدالة التوزيعية للثروة الوطنية

رؤيا بوست: أعلن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني عن أكبر زيادة على المعاشات الشهرية، وعلى القيمة الحقيقية للراتب منذ المرحلة الانتقالية في 2005 والمعروفة بزيادة أعل ولد محمد فال والبالغة ثمانية آلاف أوقية، في حين أعلن ولد الغزواني عن زيادة تبلغ 20 ألف أوقية قديمة على رواتب الموظفين ووكلاء الدولة، كما أعلن عن زيادة على الراتب الخام تصل ل50% على رواتب الموظفين الصغار في خطابه بمناسبة عيد الاستقلال الوطني.

وأعلن فخامته في هذا الخطاب، أنه تقرر اعتبارا من فاتح يناير 2023، زيادة الرواتب بمبلغ قدره عشرين ألف (20000) أوقية قديمة، لصالح جميع الموظفين والوكلاء العقدويين للدولة المدنيين والعسكريين. وهي تمثل ل 40% منهم زيادة بأكثر من 20%، ودفع مكافأة تشجيعية إضافية للمعلمين والأساتذة وطواقم التأطير العاملين في المدارس الأساسية والمؤسسات الثانوية طيلة السنة الدراسية قدرها عشرة آلاف (10000) أوقية قديمة، ورفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، وزيادة الإعانات العائلية المدفوعة من قبل نظام الضمان الاجتماعي بنسبة 66 %.

ومن شأن هذه الزيادات أن تخفف من وطأة الارتفاع في الأسعار في قطاعي الغذاء والطاقة، كان من وقت ظهور كورونا، وجاء بعدها موسم جفاف، تلاه الحرب الأوكرانية التي انعكست سلبيا على هاذين القطاعين.

كما سيكون لزيادة الرئيس غزواني تأثير  إيجابي على الطبقة المتوسطة في المجتمع، وهي طبقة مهمة للغاية كونها محرك الاقتصاديات.

وأكد ولد الغزواني في خطابه أنه نظرا لما لتصحيح ميزان العدالة التوزيعية للثروة، من بالغ الأهمية، في تقوية الوحدة الوطنية، واللحمة الاجتماعية، والتأسيس لتنمية شاملة، ركزنا منذ الوهلة الأولى، على مكافحة الإقصاء، والتهميش، والفقر، والهشاشة تم بذل جهود كبيرة، وإحراز العديد من النتائج المعتبرة، التي منها:

• توفير المواد الغذائية الأساسية المدعومة بصفة منتظمة تستفيد منها حاليا 131.550 أسرة.

• إغاثة 19.440 أسرة متضررة من الفيضانات، بالتوفير المجاني للأغذية والمأوى.

• توزيع 30.000 طن من السمك بأسعار مدعومة في الفترة ما بين 2020-2022.

• دعم المنمين على الصمود في وجه جفاف السنة الجارية بتنفيذ برنامج وفر 71.570 طنا من علف الماشية بسعر مدعوم.

• مساعدة قطاع العمل الاجتماعي لـ 9.240 من المرضى المعوزين في تحمل تكاليف العلاج بكلفة قدرها 1.780.000.000 أوقية قديمة،

إلى غير ذلك من الإجراءات العديدة، وذات الدخل الكبير، في مواجهة الهشاشة، والفقر، والتهميش، وتقوية الوحدة الوطنية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى