المستعرضثقافي

رئيس الجمهورية يشرف على حفل توزيع جوائز حفظ وفهم المتون المحظرية

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الأربعاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط، على حفل توزيع جوائز النسخة الرابعة من مسابقة جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية.

وقد سلّم فخامة رئيس الجمهورية الجائزة الأولى في المسابقة التي تبلغ 5.000.000 أوقية قديمة، للسيد محمد الناجي عبد الرحمن.

وسلم معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال، الجائزة الثانية التي تبلغ 4.000.000 أوقية قديمة للسيد محمد عبد الرحمن ولد محمد ولد الطيب.

كما سلم معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، السيد الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، الجائزة الثالثة والبالغة 3.000.000 أوقية قديمة للسيد محمد الأمين احبيب دمد.

وتهدف هذه الجائزة إلى تشجيع ودعم طلاب المحظرة على الفرادة والتميز والحفاظ على خصوصية البلد وتميزه في مجال التعليم المحظري و ضمان استدامة منهج طلاب المحظرة في حفظ وتدريس المتون، بالإضافة إلى إعادة الألق الثقافي والإشعاع الحضاري لبلادنا ، الناتج بالأساس عن التقاليد التاريخية في التبحر في العلوم الشرعية واللغوية.

وتجرى المسابقة بالتعاون مع هيئة العلماء الموريتانيين. وتشمل موضوعاتها جميع العلوم المحظرية في متونها الكبرى المدرّسة في كبريات المحاظر بالبلد: ( القرآن وعلومه، الفقه والأصول والقواعد، الحديث وعلومه والسيرة النبوية، اللغة العربية وعلومها، والمنطق والبيان).

وقد أطلقت “جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية” بتعليمات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 16 سبتمبر 2020.

وقد جرت مراسم الحفل اليوم بحضور، رئيس المجلس الدستوري، وأعضاء الحكومة والشخصيات السامية في الدولة والسلك الدبلوماسي المعتمد لدى موريتانيا، ووالي انواكشوط الغربية ورئيسة المجلس الجهوي لجهة انواكشوط ، وحاكم وعمدة تفرغ زينه وجمع من العلماء و الفقهاء و الباحثين في مجال العلوم الشرعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى