أخبارالمستعرضثقافي

إفتتاح أسبوع الفلم الأوروبي في موريتانيا

رؤيا بوست: انطلقت البارحة في قاعة العروض في المعهد الفرنسي داخل مباني السفارة الفرنسية فعاليات أسبوع الفلم الأوروبي، وهي النسخة الأولى التي تنطلق في موريتانيا بإشراف من مندوبية الإتحاد الأوروبي في موريتانيا .

وقال السيد جونس غويليم سفير الإتحاد الأوروبي في موريتانيا بأن هذه الفعاليات تندرج في إطار الإحتفالات بيوم أوروبا التاسع من شهر مايو، معربا عن أمله في أن تساهم الأنشطة المقررة في تعزيز العلاقات مع الشركاء الموريتانيين وتدعم تطوير القطاع ذي الإمكانيات الإقتصادية العالية في نواكشوط وفق تعبيره.

واستشهد بمقولة المؤرخ الفرنسي جوزيف بيدير” السينما عين على العالم” مضيفا أنه بالنسبة لقارة مثل قارتنا، فإن السينما وقوة القصص التي تروى توحي بأن الصورة أكبر بكثير من مجرد نشاط إقتصادي ـأو صناعة بل إنها عنصر أسياسي في تعزيز ثقافة أوروبية مشتركة وفهمنا المتبادل في الإتحاد الأروبي

مشيرا إلى أن هذه الفعاليات لا تقتصر على العروض فقط وإنما تهدف لدعم مشروع وثائقي طويل يهدف لتتبع تراث نواكشوط البدوي من إنتاج الأفلام الموريتانية Prosodie Films .

وسيتخلل الأسبوع أنشطة مع المدراس والثانويات بهدف التوعية حول أهمية ودور السينما وأنها نقطة انطلاق للمعرفة وترغيب الشباب في الاستشكاف وإنشاء المهن.

كما سيحصل سبعة من المهنيين الموريتانيين على دعم من الخبراء في الاتحاد الأوروبي ما سيمكنهم منت طوير خبراتهم وتحسين فرص عولمة إنتاجهم.

وقد حضر الحفل ممثل لوزير الثقافة والشباب والرياضة، و سفير جمهورية ألمانيا، والقائمين بالأعمال بالنيابة في سفارات فرنسا وإسبانيا في موريتانيا ومدير المعهد الفرنسي وعدد من الدبولماسيين والمثقفين والحقوقيين.

وسيتم خلال هذا الأسبوع عرض أفلام من مختلف الدول الأوربية تعكس تنوعا في الطبيعة و الشعوب واللغات والثقافات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى