المستعرضمال وأعمال

موريتانيا: منحة امريكية ب12 مليون دولار متعددة القطاعات

وقع معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة سعادة السيد عبد السلام ولد محمد صالح مساء اليوم الخميس، مع سعادة السيدة/ سينشيا كيرشت، سفيرة الولايات المتحدة الامريكيةالمعتمدة لدى بلادنا، مرفوقة بمديرة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في انواكشوط، على التعديل الثالث عشر لاتفاق المساعدة الموقع بتاريخ 06 سبتمبر 2016.

ويبلغ هذا التمويل الممنوح من طرف الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي، إثنى عشر مليون ومائة وتسعة وخمسون ألف وستمائة واثنان وثمانون ( 12159682) دولار أمريكي، أي مايعادل حوالي أربعمائة واثنان وستون مليون (462000000) أوقية جديدة.

وفي كلمة لمعالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة قال أن هذا التمويل يهدف إلى خلق المزيد من الفرص الاقتصادية للشباب ودعم قدراته في مجال الالتزام المدني والقيادة، كما سيوفر كذلك دعما للمنظومة الصحية من خلال تحسين الولوج لخدمات الصحة الإنجابية، بالإضافة إلى المساهمة في تنمية قطاعي الثروة الحيوانية والزراعية.
وأوضح معالي الوزير ان جزء من هذا الدعم سيتم توجيهه إلى جملة أنشطة في كل من القطاع الزراعي والرعوي، والأمن الغذائي ، من خلال دعم خطة العمل لتنمية الثروة الحيوانية والزراعة، ومضاعفة الإنتاج الحيواني عالي الجودة للمساهمة في الحد من انعدام الأمن الغذائي ، هذا بالإضافة إلى محاربة الاتجار بالبشر.

وأضاف معالي الوزير أن خلق فرص اقتصادية للشباب يعتبر مسألة ملحة بالنظر للسياق العالمي والجهوي البالغ الحساسية، الذي ظهرت فيه مخاطر جمة ليس أقلها شأنا مغريات المخدرات والإرهاب، حيث تعتبر تحديات عابرة للقارات تستوجب تعاونا وثيقا، وهو مايتجسد اليوم من خلال هذا التوقيع.

وأكد معالي الوزير أن المجالات المستفيدة من هذا التمويل تدخل في صميم أولويات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وقد استفادت من تنفيذه العديد من المشاريع ضمن برنامج حكومة الوزير الأول محمد ولد بلال، سواء على الموارد الذاتية للدولة أو على الميزانية المدعمة للاستثمار.
كما ثمن معاليه مستوى التعاون القائم بين البلدين ، متوجها بالشكر والامتنان على دعم بلدكم لجهودنا التنموية،مشيرا إلى النقلة النوعية التي يشهدها التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين.

من جانبها سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية استعرضت مختلف اوجه الدعم الذي تقدم الوكالة الأمريكية لموريتانيا مشيرة إلى أهمية هذا التعاون في تعزيز العلاقة بين البلدين.

حضر حفل التوقيع الأمين العام وكالة عز الدين ولد داداه وعدد من أطر القطاع وموظفي الوكالة الأمريكية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى