أخبارالمستعرض

المحكمة تستمع لطلبات ولد عبد العزيز والأخير يتهم بوعماتو بالتحريض

رؤيا بوست: استمعت المحكمة المختصة في جرائم الفساد اليوم لطلبات المتهم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز كأخر مرحلة قبل الدخول في مداولات النطق بالحكم، وقد  قرأ المتهم في البداية ورقة قدمها له المحامي محمدن ولد اشدو رئيس لفيف الدفاع عنه تضنت التحذير من الظلم واستشهد بآيات قرآنية، وقد صب ولد العزيز جام غضبه على الملياردير محمد ولد بوعماتو متهما اياه بالوقوف وراء هذه المحاكمة، والدفع لبعض الأشخاص من أجل النيل من سمعة ولد عبد العزيز، والقيام بتحريض النظام ضده، واستعرض ولد عبد العزيز ما اعتبرها مظاهر ووقائع فساد تورط فيها رجل الأعمال ولد بو عماتو من بينها أن البنك المملوك له، وهو “البنك العام لموريتانيا GBM”، كان يتربح على حساب شركة واحدة هي ATTM بمبلغ 500 مليون أوقية سنويا، ومن الفوائد فقط.

 

كما تحدث ولد عبد العزيز عن استحواذ ولد بو عماتو على أجزاء من تراب مقبرة لكصر دون أن يتم التحقيق في الموضوع، وكذا استيلائه على مساحة أرضية كانت مخصصة للسكن الاجتماعي في مقاطعة تفرغ زينة، حيث قام ببيع جزء منها بـ3 ملايين دولار للسفارة الأمريكية في نواكشوط.

ودافع المتهم عن براءته أمام المحكمة، وقال بأنه متسمك بالحصانة الدستورية إلا انه لم يقدم تبريرا منطقيا لأمواله التي تصل للمليارات من الأوقية، كما اعتبر بأن العقارات التي اخرجها من وصاية التعليم وتم بيعها في المزاد العلني لم تعد صالحة كمدراس لكنه لم يتحدث عن سبب حصول مقربيه على قطع ارضية غالية الثمن في تلك المزادات العينة.

ودافع ولد عبد العزيز عن إجراء حكومة مقايضة لبناء مطار نواكشوط الجديد، معتبرا أن هذا الأسلوب معروف، ومتبع في العديد من المجالات.

ومثل ولد عبد العزيز لذلك بالطائرات العسكرية التي كانت بحوزة الجيش الموريتاني، والتي سقطت اثنتان منها لاحقا، كما سقطت إحداها به هو شخصيا خلال جولته بعيد تسلمه السلطة في “وادي انكط”، غير بعيد من مدينة تامشكط بولاية الحوض الغربي، مؤكدا أنها كلها تم اقتناؤها عبر المقايضة بالسمك الموريتاني.

وأكد ولد عبد العزيز أن ذخيرة الجيش، وكذا قطاع غيار الدبابات كان يتم اقتناؤها عبر المقايضة بالسمك، وذلك من دولة رومانيا.

وقال ولد عبد العزيز إنه لا يستغرب ما قام به البرلمانيون، وذلك لأنهم حصلوا على زيادات متتالية على وراتبهم خلال سنة واحدة وصلت إلى 450 ألف أوقية.

وكان ولد بوعماتو قد أكد  في مقال نشره منذ مدة على ضرورة تخليص موريتانيا من الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الذي وصفه بأنه سخر ثروات البلد له وبني ثروة كبيرة من عرق الشعب الفقير .
وقال  بأن موريتانيا مرت عليها عشر سنوات وهي ” مختطفة من قِبل متمرد استولى على البلاد بانقلاب عسكري لإقامة حُكم شخصي متسلط، وللاستحواذ على ممتلكات الدولة وموارد الأمة ” .

وتعهد رجل الأعمال بكشف أسباب وفاة الرئيس الراحل اعل ولد محمد فال.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى