المستعرضبيئة

موريتانيا توقع مذكرة تفاهم مع شركة BP لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وقعت موريتانيا، اليوم الثلاثاء على هامش قمة المناخ COP27؛ في شرم الشيخ المصرية، مع شركة BP البريطانية، مذكرة تفاهم بشأن دراساتٍ لتطوير مشروعٍ لإنتاج الهيدروجين الأخضر واسع النطاق.
وجرت مراسم التوقيع بحضور رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.
ووقّع المذكرة عن الجانب الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح وزير البترول والمعادن والطاقة، وعن شركة BP برنارد لوني الرئيس التنفيذي للشركة.
وذكرت وزارة المعادن في بيان صادر عنها أنه بموجب مذكرة التفاهم هذه، تتعهد شركة بريتيش بتروليوم بإجراء دراساتٍ فنية وتجارية لتقييم الإمكانات الإنتاجية لمشروعٍ كبير لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا.


وستُغطي الدراسات بشكل خاص توافُر وجودة موارد الرياح والطاقة الشمسية في مناطق واسعة في شمال غرب البلاد.
وأضاف البيان أنه في حال أكدت الدراسات النتائج، فيمكن أن تصل الطاقة الإنتاجية المحتملة التي يستهدفها المشروع إلى 30 جيغاوات، لإنتاج 2 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.
وقال البيان إن توقيع مذكرة التفاهم هذه؛ يشكل جزءً من استراتيجية الحكومة الموريتانية لتعبئة وتثمين الموارد الهائلة للبلاد من الغاز والطاقة المتجددة وخام الحديد لبناء قطب متكامل لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، خاصة الأمونيا، وكذلك الصلب الأخضر.
وكانت موريتانيا قد أعدت خارطة طريق لتطوير الهيدروجين وتطمح إلى تحقيق نفاذ شامل للكهرباء بحلول عام 2030 وتحقيق مزيج من الطاقة المتجددة بنسبة 50%.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى